تحديث iOS 16.5.1 (a) الأمني Rapid Security Response - لماذا يجب عليك تنزيل التحديث الآن ؟ - موقع Moanow ios

 نزل تحديث iOS 16.5.1 (a) الأمني لماذا يجب عليك التحديث فورا ؟

أصدرت Apple يوم الاثنين أمس نظام التشغيل iOS 16.5.1 (a) ، وهو تحديث استجابة أمان سريع لبرنامج iPhone الخاص بها. حيث صرح الخبراء إن التحديث يصحح مشكلة أمنية ربما تم استغلالها بنشاط و عشوائي. 

iOS 16.5.1 (a)

يعمل التحديث على تصحيح بعض المشاكل التي ربما تم استغلالها بشكل خاطئ و عشوائي.

لتنزيل التحديث : توجه إلى الإعدادات و اختر عام ثم  تحديث البرنامج ، بعد ذلك تنزيل وتثبيت واتبع التعليمات التي ستظهر على شاشة أيفونك .

كما صرحت ابل إن تحديث Rapid Security Response يصحح ثغرة أمنية في WebKit ، المحرك الذي يشغل Safari ومتصفحات الطرف الثالث الأخرى على iOS. وقد تؤدي الثغرة الأمنية إلى تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية ، مما قد يسمح لطرف ثالث بسرقة بياناتك أو اختراق جهازك لأغراض شائنة أخرى ، وفقًا لشركة خدمات تكنولوجيا المعلومات Okta.

ومن المتوقع أيضًا أن تصدر شركة أبل أول نسخة تجريبية عامة من تحديث iOS 17 في هذا الشهر. وقد سبق و أتاحت الشركة الإصدار التجريبي للمطورين  في مؤتمر WWDC 2023.

 يعمل تحديث iOS 16.5.1 (c) على إصلاح خلل في أنظمة WebKit : 

 بالنسبة لتحديث iOS 16.5.1 فهو تحديث لاغنى عنه لأنه يقوم بإصلاح مشكلة في WebKit، وهو المحرك الذي يدعم متصفح سفاري المخصص لنظام أبل ، والذي قد يؤدي عندما يتم ربطه بأي ثغرات أمنية مثل المشكلة التي تم إصلاحها في iOS 16.5.1 (c) مع عيوب أخرى للتحكم في جهاز ك الأيفون ، والتي قد يتم استخدامها في عمل أي هجمات من برامج التجسس المختلفة.

و قد صرح الباحث الأمني ​​شون رايت إن أي ثغرة أمنية في WebKit من الممكن أن تسمح للمهاجم "بالحصول على وصول جزئي إلى الجهاز المراد السيطرة عليه". ولكنه أقر أيضا أن هذا ليس بنفس خطورة الوصول على مستوى Kernel، "فإنه لا يزال يسمح للمهاجم بتنفيذ المزيد من الهجمات على الضحية"، كما صرح الباحث الأمني رايت.

لماذا يجب التحديث إلى iOS 16.5.1 (ج) الآن ؟

حتى هذه اللحظة ، لا نعلم بشكل فعلي من قد يتعرض بالهجوم باستخدام هذه الثغرة والتي تم إصلاحها في تحديث  iOS 16.5.1 (c) . فغالبًا ما كانت الهجمات تستهدف مجموعة محددة من الأشخاص المهمين ، مثل المنشقين عن الشركات الأمنية أو بعض الشركات أو العاملين التي لديهم صلة بالحكومة. فإذا كنت تنتمي إلى هذه المجموعة، فإن تحديث iOS 16.5.1 (c) يعتبر ضروري وعاجل لك بشكل خاص. 

ولكن في الوقت نفسه، على الرغم من أن شركة أبل كعادتها لا تعلم المستخدمين الكثير من التفاصيل حول ما تم إصلاحه في تحديث iOS 16.5.1 (c) لهدف وهو لمنح الأشخاص أكبر قدر ممكن من الوقت للمستخدمين ليتمكنوا من ترقية أجهزتهم قدر الإمكان، فمن الممكن أن يحصل المهاجمون على التفاصيل. وبمجرد حدوث ذلك، يمكنهم استخدام هذه الثغرات او العيوب بشكل  أوسع، مما سيجعل جميع مستخدمي الايفون بالتحديث إلى تحديث iOS 16.5.1 (c) الآن.

لمزيد من أخبار iOS ، تحقق من ميزات iOS 17 اذا كنت متحمس لها ، وما هي أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 17 ؟  وما قد يأتي إلى iPhone الخاص بك مع iOS 16.6. 


إذا كنت مهتما بتحديث iOS 18 فيمكنك الان تنزيل تحديث ios 18 بكل سهولة و متابعة أجدد المميزات من هذه المقالة :

تعليقات